كيفية زراعة بذور شجره الليمون في المنزل



    مقدمة

    إن زراعة الليمون في منزلك ممتعة وجميله
    لأنها سوف تضفي للمنزل رائحة عطرية
    كل ما عليك القيام به زراعة بذور  شجره الليمون بشكل جيد والمحافظة على التربة دافئة وفي المقابل سوف تعطيك ثمار ليمون يانعة.
    الاستعدادات لزراعة شجر الليمون
    اختيار النوع المناسب من شجره الليمون: وتعد  أشجار الليمون الصفراء هي الأكثر شيوعاً للزراعة وتنتج ثمار صغيرة مع نكهة و روائح قوية لثمرة شجره الليمون .
    كيفيه شراء عينة جيدة: وهي عبارة عن شتلات شجره الليمون يكون عمرها حوالي 3 سنوات و لأن زراعة الشجرة من البذور يمكن القيام بها ولكن لا ينصح بذلك لأن الأشجار المزروعة من بذور الليمون قد تستغرق وقتاً طويلاً لتنمو وتنتج الثمار بها
    واختيار وعاء به فتحات تصريف جيدة: تكون بحجم (40 إلى 600 لتر) وتحت ظروف متوسطة، يمكن لشجرة الليمون أن تنمو لتصل إلى 8 أقدام (2.4 متر).
    إعداد مزيج من التربة: بالإضافة إلى تربة مكانك قم بشراء تربة حمضية لأنها سوف تعمل بشكل أفضل واسرع ثم قم بخلطها مع كمية من السماد المحتوي على طحالب و هذا المزيج من التربة سوف يوفر لك البيئة التربية المناسبة لزراعة شجره الليمون.
    زراعة شجر الليمون
    يجب وضع صحن كبير بما يكفي تحت الجزء  السفلي وضع بضع من الحصى على الصحن وقم بإضافة القليل من الماء قبل وضع الحاوية على الصحن والحصى.
    الصحن المملئ بالماء سوف يساعد ويعمل على الحفاظ على بقاء كمية ضئيلة من الرطوبة حول الليمون.
    يتعين عليك وضع طبقة من القماش الخاص بالزراعة في قاع الإناء وهذا القماش سوف يمنع التربة من الخروج من فتحات تصريف الحاوية عند ري الشجرة
    قم بوضع طبقة من الحصى أو الأواني  المكسورة داخل الجزء السفلي و إن هذا الحصى سوف يعزز من عملية التصريف وسوف يمنع جذور شجرة الليمون من الغرق أو التعفن.
    ملئ الحاويات بالتربة المجهزة إلى النصف واضغط على التربة بحيث تكون قاعدة متينة تستطيع شجرة الليمون الوقوف والثبات عليها و قم بإزالة شتلة الشجرة من الوعاء  ثم قم بفرك جذورها قليلاً لمساعدتها على فصل الجذور عن بعضها.
    إذا كنت قد اشتريت شجرة الليمون العارية الجذر فعليك وضع الشجرة في الحاوية.
    حزم التربة حول شجرة الليمون وذلك بالضغط على  التربة لأسفل لإزالة الهواء الزائد لتكون التربة أكثر كثافة لدعم شجرة الليمون،
    ولا تسمح ببقاء أي جذر مكشوفة ولا تغطي الجذع لأنه سوف يبدأ بالتعفن إذا تم تغطيته وقم بري شجرة الليمون على الفور بما يكفي من الماء وسوف تلاحظ خروج الماء الزائد إلى الصحن من ألاسفل  ويتعين عليك إفراغ الصحن مرة واحدة .
    الرعاية بأشجار الليمون
    الحفاظ على رطوبة التربة: تحقق ً من رطوبة التربة ويكون ذلك بملاحظة  التربة على عمق 2 بوصة (5 سم) بحيث أن تكون هذه التربة جافة .
    قم بري الشجرة حتى ترى تصريف المياه الزائدة من الجزء السفلي من الحاوية
    ثم قم بإفراغ الصحن في حالة استخدام مياه الصنبور و قد تحتاج لوضع القليل من الماء الهيدروجيني قبل ري شجرة الليمون ويتم تحضير ذلك بإضافة 1 ملعقة طعام (15 مل) من الخل الأبيض إلى 1 غالون (4 لتر) من الماء ويتم الاحتفاظ .
    رش شجرة الليمون باستخدام زجاجة رذاذ و إن لم يكن يومياً لأن ذلك سوف يحافظ على الرطوبة.
    يمكنك مراقبة مستويات الرطوبة بحيث يجب أن يكون مستوى الرطوبة النسبية حوالي 50 % خلال الربيع والصيف.
    التحكم بدرجة الحرارة في مكان الشجرة لأن هذه الأشجار تنمو بشكل أفضل في مكان متوسط درجة حرارته 70 درجة فهرنهايت (21.1 درجة مئوية) في النهار و55 درجة فهرنهايت (12.8 درجة مئوية) ليلاً.
    في حين أن درجات الحرارة التي تنخفض أقل من 55 درجة فهرنهايت (12.8 درجة مئوية) لا تقتل الشجرة ولكن تتسبب في وقف نمو الليمون.
    وضع الشجرة قرب نافذة تتجه إلى  الجنوب؛ لأن أشجار الليمون تحتاج إلى الشمس بالكامل، وهذا يعني حاجتها من 10 ساعات من ضوء الشمس في اليوم.
    تكملة الضوء الطبيعي بإضافة إضاءة  اصطناعية وذلك  فوق الجزء العلوي من الشجرة ويتم إبقاء الضوء على ذلك إذا كان ضرورياً حتى كمية الضوء من 8 إلى 12 ساعة في اليوم.
    تلقيح شجرة الليمون باليد لأن زراعة شجر  الليمون في المنازل قد يزيد من احتمالية عدم وصول النحل والحشرات إليها  ويمكن لبعض الأشجار أن تنتج الثمار دون التلقيح ولكن التلقيح يزيد بشكل كبير احتمال إنتاج الثمار .
    ويكون تنفيذ ذلك في وقت مبكر علي أن تكون في الصباح و لأنه من الممكن قتل حبوب اللقاح من الحرارة أو الجفاف بعد ظهر اليوم
    و بعد ظهور الزهور على الشجرة افرك بلطف القرون داخل كل زهرة باستخدام الفرشاة و القرون تكون صفراء
    تتكون من 5 فروع تتجمع على عصا في وسط الزهرة وفرك هذه القرون بفرشاة يجعل .
    و بعد ذلك قم بوضع حبوب اللقاح بفرك الفرشاة الممتلئة بحبوب اللقاح على الفصوص اللزجة
    و المدقة هي الساق المركزي ويكون في منتصف الزهرة .
    طريقه تقليم شجرة الليمون
    قم بتقليم شجرة الليمون  لأن التشذيب  الكثير للأوراق قد يكون مضر ولكن التقليم ضروري ومفيد مثل إزالة الأغصان الميتة أو المريضة أوالغصون الرقيقة،
    وذلك لمساعدة شجرة الليمون على الارتفاع والنمو بشكل صحي وسريع.
    قم بتقليم الجذر عندما يلزم الأمر وينبغي أن تبقى شجرة الليمون محددة الجذر من أجل الحفاظ على حجمها ولكن بعض ألاشجار قد تتوقف عن النمو او قد تتوقف عن إنتاج الثمار فيصبح من الضروري القيام بتقليم جذر شجره الليمون ويتم ذلك بإزالة الشجرة من الحاوية والكشف عن جذورها مع الاحتفاظ على بقائها رطبة
    واستخدام مقصات تقليم لإزالة الجذور الكبيرة التي تشكل عقد كرويةوقم بقص 1/2 بوصة إلى 1 بوصة (1،27 إلى 2،5 سم) من هذه الجذور المتكورة ولتحقيق التوازن بين الجذور وحجم الشجرة قم بتقليم 1/3 من أوراق شجرة الليمون.
    الاحتراس من الآفات التي قد تصيب شجرة الليمون
    احترس من الآفات: إن إصابة أشجار الليمون  المزروعة في حدائق المنزل بالآفات نادرة ولكن يمكن أن تحدث إصابات صغيرة،
    فإذا حدث ذلك قم برش الآفات بالماء والصابون لقتل الآفات و إذا لم ينجح ذلك قم باستخدام زيت النيم.
    للحفاظ على الأشجار من الأمراض عليك  مراقبتها لأنه من الممكن إصابة شجر الليمون بالأمراض الفطرية و لذلك يتعين عليك دراسة ومعرفة هذه الأمراض والمضادات الخاصة لكل مرض أو عدوى لتستطيع تحديد المرض .
    عادة يستغرق شجره الليمون ما بين 7 إلى 9 أشهر لينضج وبمجرد ظهور مجموعة من الليمون الصغير على الشجرة قم بإزالة 2/3 منهم للسماح للثمار المتبقية بالنضوج .
    شارك المقال
    termox1.com
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع termox1.com .

    مقالات متعلقة

    إرسال تعليق